منتديات الطريقة العلية القادرية الرفاعية المحمدية الاسلامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الطريقة العلية القادرية الرفاعية المحمدية الاسلامية

منتدى اسلامي الخاص بالتصوف الاسلامي في الطرق الصوفية الرفاعية و القادرية و نقشبدية واليدوية والدسوفية


    جامع أحاديث النبي التى حكم بحكمين فيها

    alrifai
    alrifai


    عدد المساهمات : 114
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009
    الموقع : http://rifai.000space.com/index.html?i=1

    جامع أحاديث النبي التى حكم بحكمين فيها Empty جامع أحاديث النبي التى حكم بحكمين فيها

    مُساهمة من طرف alrifai الأحد يناير 22, 2012 6:48 pm



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الصلاة و السلام على سيد الانام محمد و على اله وصحبة اجمعين
    قال صلى الله عليه وسلم:
    "من أفتى بغير علم كان إثمه على من أفتاه ومن أشار على أخيه بأمر يعلم أن الرشد في غيره فقد خانه"

    اخواني الكرام حصلت على هدية من الاخ السيد الشيخ احمد الدرويش المصري على نسخة من كتاب ((جامع أحاديث النبي التى حكم بحكمين فيها)) والتي يكشف فيها الاخ المؤلف جزاه الله خيرا حقيقة الاخطاء الفادحة للشيخ ناصر الدين الالباني الوهابي و الذي يعتبره الاخوة السلفية الوهابية مرجعا محصننا لهم في الاحاديث النبوسة الشريفة و كيف نقض الشيخ الالباني نفسه في اكثر من الف حديث .
    للحصول على نسخة من هذا الكتاب الثمين انقر على الرابط تحت


    http://www.mediafire.com/?mydyyunomzy








    alrifai
    alrifai


    عدد المساهمات : 114
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009
    الموقع : http://rifai.000space.com/index.html?i=1

    جامع أحاديث النبي التى حكم بحكمين فيها Empty تعقيب من الشيخ احمد الدرويٍش

    مُساهمة من طرف alrifai الإثنين يناير 23, 2012 7:08 am


    عقب الشيخ احمد الدرويٍش على نشرنا لكتابة بهذه المقدمة الرائعة
    مقدمة

    لقد قارنت بين المحدثين في إخراجهما للجامع الصغير وزيادته فوجدت أكثر من 107 حديثا تعقب عليها الألباني فرأيت أن أفردها بفصل تسهيلا للمنفعة لؤلئك الذين بحوزتهم نسخة الجامع طبع الألباني, فما عليهم لرد اعتبار الجامع إلا أن ينقلوا هذه التصحيحات وبالله التوفيق.
    وهذه التعقبات قليلة أي أن المحدثين اتفقا في 14527 إلا هذه المواضع في هذا الكتاب.
    والترقيم هنا في التعقبات هو ترقيم الألباني أما ترقيم الكتاب كله فقد حاكيت ترقيم معظم الطبعات مع تسلسل ليسهل على مستخدم البرنامجين أن يقارن وفى الحقيقة هو الترتيب الميكانيكي التسلسلي للأحاديث ما عدا ال 36 حديثا المختلف عليها بين الألباني والغماري. أما عن امتيازات برنامجنا عن برامج غيرنا فعديدة منها بعد التحقيقات العلمية قلة الأخطاء الإملائية وعدم البحث عن الحديث برقمه فقط بل بكلمة منه أو بكلمات أو ببعض حروف أو جمل... الخ كما بدليل المستخدم، وأيضا تجد كل الكلمات الحديثية بنافذة تشحذ فكرك وتزداد علما كلما تعاهدتها وتسهل على العلماء البحث ولا سيما دارسي المنهج العلماني، فضلا عن إمكانية تصفح الأحاديث وبرنامجنا يجعلك محدثا بسرعة فضلا عن التحقيقات العلمية والوسائل الإيضاحية، ومع ذلك كل المؤسسات الحديثية هم أخوة والدعاء لهم بتنضير الوجوه حاصل من حضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم - وعليه يجب تشجيع الجميع والتعاون معا.

    ويلاحظ في الجزء الثاني بكتبنا أو برامجنا تجد أحاديث تحمل رقم أمامها لا يوجد الحديث فمعنى هذا أن الحديث موضوع أو شديد الضعف لا يعمل به وقد أخذت على عاتقي التورع عن لمس هذه الأحاديث أو ترويجها. وثمة تعقبات كثيرة على الألباني في فن الحديث ومثاله لما جمع السيد عبد الله بين جامع الأصول والمشكاة تجد:

    الألباني في تخريجه للمشكاة حديث 2378 - (15) عن عبد الله بن عمر، رواه ابن ماجة ومر عليه الألباني مر الكرام حيث ذكر رواه ابن ماجة وشرح كلمة تخضب بقوله: أي توقد وفى الأصل تخضب وهو تصحيف ثم جاء السيد عبد الله بن الصديق وقال: حديث منكر. اه
    و للسيد تعقبات كثيرة توجد في "إتقان الصنعة" و"الرؤيا في الكتاب والسنة" وغيرها للشيخ.

    و أيضا ثمة كثير من الردود على الألباني في فهمه وتفسيره للحديث ذلك أن الألباني بدأ حياته بالعمل في ميدان تصليح الساعات ثم فتح الله عليه بالاهتمام بالحديث وهو محدث بلا شك إلا أنه ضعيف في اللغة وأصول الفقه ومال لفكر معين يدافع عنه بعلم الحديث!! على غير عادة علماء الحديث وله شذوذ رد عليه العلماء فيها, منهم محدث الهند المرحوم حبيب الرحمن الأعظمي وهو غير الأعظمي المعروف بالغرب (فكلاهما من مدينة أعظم جره بالهند ) فالأخير أقل علما من الأول ومن تابعي الألباني حيث قال أثناء تحقيقه لكتاب "صحيح ابن خزيمة" ص 32 تحت عنوان "منهجي في تحقيق هذا الكتاب":
    "فراجعت الصحيحين قبل السنن والمسانيد, فإذا وجت الحديث في الصحيحين أو أحدهما اكتفيت... وفى حالة عدم وجوده في الصحيحين أو أحدهما كنت أراجع السنن والمسانيد.... وحاولت أن أحكم على أحاديث ابن خزيمة تصحيحا وتحسينا وتضعيفا... فإذا خالفني الأستاذ ناصر الدين في التصحيح والتضعيف أثبت رأيه ثقة منى به علما, وللأمانة العلمية.."

    قلت: يا ليته اتصل بمحدثي الزمان جميعا بالإضافة للألباني بما فيهم محدث بلدته.
    وقد تذكرت مقابلتي للمحدث حبيب الرحمن الأعظمي بمكة والبين شاسع بينهما في الأدب وأخلاق العلماء, والدكتور الأعظمي بدأ أساليب توثيق حديثي ليست من علم الحديث في شيء, بدلا من الجلوس في مسجد يروى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فمساجد أمريكا خربه من العلم! وصدق أحد مشايخ الهند أن الأحاديث تدخل في مشاريع الدكتور الأعظمي ولا تخرج.

    وإنني أنتهز الفرصة لذكر أسلوبي الجديد في عرض الحديث الصحيح كالقرآن وهما معا الوحي بالإضافة للحديث القدسي, ورقم الحديث يستخدمه القارئ ليبحث عن سند ودرجة الحديث بآخر المرجع, وأحذف الأحاديث الموضوعة مباشرة, وقد استأذنت الشيخ المحدث عبد الله بن الصديق فشجعني على ذلك, وقد أقبل عليها البشر.

    ونعود للألباني فنقول أن ثمة ردود على الألباني لسادة أفاضل أمثال الدكتور سعيد رمضان البوطي, عميد الدراسات الإسلامية بدمشق, والمحدث رشيد أحمد بن المرحوم المحدث حبيب الرحمن الأعظمي والمحدث عبد الله الهرري والشيخ إسماعيل الأنصاري بالرياض والشيخ حمود التويجري بالرياض في كتاب مطبوع والدكتور عبد الفتاح أبو غدة والشيخ عبد الغفور عطار بمكة في كتابه "ويلك آمن" والسيد حسن على هاشم السقاف بعمان الأردن والمحدث محمود سعيد بمصر وغيرهم وقد أخبرني المرحوم الشيخ أحمد مرسى سكرتير المؤتمر الإسلامي بمصر أن الشيخ الألباني غادر القاهرة ذات يوم لما علم أنه ثمة مناظرة بينه وبين شيوخ وبينهم المرحوم الحافظ أحمد بن الصديق الغماري, وكان رحمه الله على اطلاع واسع وإذا قرأ شيئا حفظه مباشرة بما فيه رقم الصحيفة الخ.

    فلنشرع في سرد التعقبات الصديقية الخاصة بالفتح الكبير صحيحه وضعيفه والأرقام هنا هي أرقام طبعات الألباني أما التعقبات فمن خط
    الشيخ عندي نقلتها من مجهوده في الفتح الكبير يظهر منها رفعة درجة الشيخ في هذا الفن والأرقام المشار إليها أ/ فهذه الأرقام التسلسلية
    وأدرجت 35 حديثا كأرقام مكررة فهي أضبط من طبعة الألباني في الترقيم جزى الله جميع العاملين خيرا:

    أولا: التعقبات في التصحيح والتحسين على الألباني



    هذه 36 حديثا بتمامها تعقبها السيد الغماري على الألباني فنقلناها من الضعيف إلى الصحيح ورمزنا لها بأنصاف أرقام فليعلم، والأرقام هنا أرقام صحيح الجامع تسلسليا من غير أنصاف إلا هنا وما ذكر بعد (قلت) فهو من ملاحظات أحمد بن الدرويش رحمه الله:

    وقد أضفنا هذه الأحاديث بعد حديث رقم 8232 وآخرها رقم 8266 علما بأننا بصدد إعادة سرد الأحاديث تبع فهرستنا المنضبطة وعليه فتجدها بأماكنها واليك سردها هنا لمن شاء:

    أ/8003 35-36
    "يا معشر التجار إن التجار يبعثون يوم القيامة فجارا إلا من اتقى الله وبر وصدق"

    أ/7892 34-36
    "يا أيها الناس عدلت شهادة الزور إشراكا بالله، ثم قرأ ( فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور )

    أ/7746 33-36
    " لا يشربن أحد منكم قائما، فمن نسى فليستقىء "

    أ/7003 32-36
    " نهى عن كل مسكر ومفتر"

    أ/6489 31-36
    " من قرأ العشر الأواخر من ( سورة الكهف ) عصم من فتنة الدجال "

    أ/6477 30-36
    " من قتل عصفورا عبثا، عج لله يوم القيامة منه يقول: يا رب إن فلانا قتلني عبثا، ولم يقتلني لمنفعة "

    ب/6449 29-36
    " من قال حين يصبح وحين يمسى: ثلاث مرات: رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة"

    أ/6449 28-36
    "من قال حين يصبح أو حين يمسى: اللهم إني أصبحت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك، أعتق الله ربعه من النار، فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه، فمن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه، فإن قالها أربعا أعتقه الله من النار "

    أ/6420 27-36
    "من علم أن الصلاة عليه حق واجب دخل الجنة "

    أ/5938 26-36
    "من زنى أو شرب الخمر، نزع الله منه الإيمان، كما يخلع الإنسان القميص من رأسه"

    " أ/5911 25-36 "
    "من أدان دينا ينوى قضاءه أداه الله عنه يوم القيامة "

    أ/5933 24-36
    " من حسن الصلاة إقامة الصف "

    أ/5499 23-36
    "ليهبطن عيسى ابن مريم حكما، وإماما مقسطا، وليسلكن فجا فجا، حاجا أو معتمرا، وليأتين قبري حتى يسلم علي ولأردن عليه"

    أ/5169 22-36
    " لقيت ليلة أسرى بي إبراهيم وموسى وعيسى، فتذاكروا أمر الساعة، فردوا أمرهم إلى إبراهيم، فقال: لا علم لي بها، فردوا الأمر إلى موسى، فقال: لا علم لي بها، فردا الأمر إلى عيسى، فقال أما وجبتها فلا يعلم بها أحد إلا الله، وفيما عهد إلى ربى: أن الدجال خارج ومعي قضيبان، فإذا رآني ذاب كما يذوب الرصاص، فيهلكه الله إذا رآني، حتى إن الحجر والشجر: ليقول يا مسلم إن تحتي كافرا فتعال فاقتله، فيهلكهم الله ثم يرجع الناس إلى بلادهم وأوطانهم، فعند ذلك يخرج يأجوج ومأجوج ( وهم من كل حدب ينسلون) فيطؤون بلادهم، لا يأتون على شيء إلا أهلكوه، ولا يمرون على ماء إلا شربوه، ثم يرجع الناس إلى، فيشكونهم فأدعو الله عليهم فيهلكهم ويميتهم حتى تجوى الأرض من نتن ريحهم، فينزل الله المطر، فيجترف أجسادهم حتى يقذفهم في البحر، ثم تنسف الجبال، وتمد الأرض مد الأديم ففيما عهد إلى ربى: أن ذلك إذا كان كذلك فإن الساعة كالحامل المتم، لا يدرى أهلها متى تفجؤهم بولادتها ليلا أو نهارا "

    أ/5016 21-36
    " كان يقصر في السفر، ويتم، ويفطر ويصوم "

    أ/4848 20-36
    " كان له فرس يقال له اللحيف"

    أ/4365 19-36
    " قال لي جبريل: قلبت مشارق الأرض ومغاربها، فلم أجد رجلا أفضل من محمد، وقلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد في بنى أب أفضل من بنى هاشم "

    أ/4332 18-36
    " قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره"

    أ/3613 17-36
    " سبحي الله عشرا، واحمدي الله عشرا وكبرى الله عشرا، ثم سلي الله ما شئت، فإنه يقول: قد فعلت، قد فعلت "

    أ/3173 16-36
    " حياتي خير لكم، ومماتي خير لكم "

    أ/2473 15-36
    " إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيين وإن آدم لمنجدل في طينته، وسأخبركم بتأويل ذلك، أنا دعوة أبى إبراهيم، وبشارة عيسى، ورؤيا أمي التي رأت حين وضعت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام، وكذلك أمهات النبيين يرين "

    أ/2456 14-36
    " إني أراكم تقرؤون وراء إمامكم، فلا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها "

    أ/2155 13-36
    " لكل شيء سناما، وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلا لم يدخله شيطان ثلاث ليال، ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخله شيطان ثلاثة أيام "

    أ/2100 12-36
    " إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من يخاف الناس من شره "

    أ/1623 11-36
    " إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه، ولا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر"

    أ/1477 10-36
    " أنا مدينة العلم، وعلى بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب "

    أ/1472 9-36
    " أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر وما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا لوائي، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر، فيفزع الناس ثلاث فزعات، فيأتون آدم، فيقولون: أنت أبونا آدم فاشفع لنا إلى ربك، فيقول: إني أذنبت ذنبا اهبط منه إلى الأرض، ولكن ائتوا نوحا، فيأتون نوحا، فيقول: إني دعوت على أهل الأرض دعوة فأهلكوا، ولكن اذهبوا إلى إبراهيم, فيأتون إبراهيم، فيقول: إني كذبت ثلاث كذبات، ما منها كذبة إلا ما حل بها عن دين الله، ولكن ائتوا موسى، فيأتون موسى، فيقول: إني قتلت نفسا، ولكن ائتوا عيسى فيأتون عيسى، فيقول: إني عبدت من دون الله، ولكن ائتوا محمدا، فيأتوني، فأنطلق معهم, فآخذ بحلقة باب الجنة فأقعقعها، فيقال: من هذا ? فأقول: محمد، فيفتحون لي، ويرحبون فيقولون: مرحبا، فأخر ساجدا، فيلهمني الله من الثناء والحمد، فيقال لي: ارفع رأسك، سل تعطه، واشفع تشفع وقل يسمع لقولك، وهو المقام المحمود الذي قال الله ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ).

    أ/1346 8-36
    " أما إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة، إني قمت فتوضأت وصليت ما قدر لي، ونعست في صلاتي حتى استثقلت فإذا أنا بربي تبارك وتعالى في أحسن صورة، قال: يا محمد قلت: لبيك ربى قال: فيم يختصم الملأ الأعلى ? قلت: لا أدرى، ( قالها ثلاثا ) فرأيته وضع كفه بين كتفي، فوجدت برد أنامله بين ثديي، فتجلى لي كل شيء وعرفت، فقال: يا محمد قلت: لبيك، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى ? قلت في الكفارات، قلت: لبيك، قال: ما هن ? قلت: مشى الأقدام إلى الحسنات، والجلوس في المساجد بعد الصلوات، وإسباغ الوضوء حين المكروهات، قال: وفيم ? قلت: في إطعام الطعام، ولين الكلام والصلاة والناس نيام، قال: سل، قلت: اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون، أسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك إنها حق فادرسوها، ثم تعلموها ".

    أ/772 7-36
    " إذا كان يوم القيامة أتى بالموت كالكبش الأملح فيوقف بين الجنة والنار فيذبح وهم ينظرون، فلو أن أحدا مات فرحا لمات أهل الجنة, ولو أن أحدا مات حزنا لمات أهل النار"

    أ/799 6-36
    " إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قالوا: وما رياض الجنة ? قال: حلق الذكر "

    أ/664 5-36
    "إذا صليت الصبح فقل قبل أن تكلم أحدا من الناس: اللهم أجرني من النار سبع مرات، فإنك إن مت من يومك ذلك كتب الله لك جوارا من النار، وإذا صليت المغرب فقل قبل أن تكلم أحدا من الناس: اللهم أجرني من النار، سبع مرات، فإنك إن مت من ليلتك كتب الله لك جوارا من النار "

    أ/404 4-36
    "إذا انفلتت دابة أحدكم بأرض فلاة، فليناد: يا عباد الله احبسوا على دابتي، فإن لله في الأرض حاضرا سيحبسه عليكم"

    أ/370 3-36
    " إذا أقيمت الصلاة، فلا صلاة إلا التي أقيمت "

    ب/356 2-36
    "إذا أضل أحدكم شيئا أو أراد غوثا، وهو بأرض ليس بها أنيس فليقل: يا عباد الله أغيثوني، يا عباد الله أغيثوني، فإن لله تعالى عبادا لا يراهم "

    أ/356 1-36
    " إذا اضطجع أحدكم على جنبه الأيمن ثم قال: اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، أؤمن بكتابك وبرسولك، فإن مات من ليلته دخل الجنة "

    ثانيا: تفصيل التعقبات في الصحيح وغيره



    1 - 1 (1014) "آتى يوم القيامة باب الجنة، فيفتح لي، فأرى ربى، وهو على كرسيه, فيتجلى، فأخر ساجدا".
    (1014 - ابن النجار) عن ابن عباس رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وتعقبه الشيخ السيد الغماري: بل موضوع.

    162 - 51 (1175) "أحب العباد إلى الله تعالى: الأتقياء الأخفياء، الذين إذا غابوا لم يفتقدوا، وإذا شهدوا لم يعرفوا، أولئك أئمة الهدى، ومصابيح العلم" (1175 - حل) عن معاذ رضي الله عنهم (ضعيف) تعقبه الشيخ بقوله: بل مصابيح الظلم.

    191 - (1204) "احذروا الدنيا، فإنها أسحر من هاروت وماروت" (1204 - ابن أبى الدنيا في ذم الدنيا، هب) عن أبى الدرداء رضي الله عنهم. أشار له الألباني بأنه موضوع وتعقبه الشيخ بأنه ضعيف.
    قلت: علما بأنه جاء تحت اتقوا الدنيا (رقم 1128) وأشار له الألباني بالضعف وجاء بمعنى قريب (رقم 192) وأشار له بالصحة كما يلي: (1128) "اتقوا الدنيا، فوالذي نفسي بيده، إنها لأسحر من هاروت وماروت" (1128 - الحكيم) عن عبد الله بن بسر المازلي رضي الله عنهم (ضعيف).

    (192) "احذروا الدنيا فإنها خضرة حلوة" (192 - حم في الزهد) عن مصعب بن سعد مرسلا رضي الله عنهم (صحيح)

    231 - (1244) "أخذ الأمير الهدية سحت، وقبول القاضي الرشوة كفر" (1244 - أحمد في الزهد) عن على رضي الله عنهم (??) استفهم الألباني عن هذا الحديث وأجاب الشيخ: بأنه ضعيف.

    437 - (1351) "إذا أراد الله بعبد خيرا رزقهم الرفق في معايشهم، وإذا أراد بهم شرا رزقهم الخرق في معايشهم". (1351 - هب) عن عائشة رضي الله عنهم (ضعيف) صححه الشيخ: بعباد بدلا من بعبد.

    481 - 127 أ/356
    (1394) "إذا اضطجع أحدكم على جنبه الأيمن ثم قال: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، أؤمن بكتابك وبرسولك، فإن مات من ليلته دخل الجنة". (1394 - ت، ن، الضياء) عن رافع بن خديج رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وتعقبه الشيخ بقوله: حسن. 483 - ب/356

    (1396) "إذا أضل أحدكم شيئا أو أراد غوثا، وهو بأرض ليس بها أنيس، فليقل: يا عباد الله أغيثوني، يا عباد الله أغيثوني، فإن لله تعالى عبادا لا يراهم" (1396 - طب) عن عتبة بن غزوان رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وتعقبه الشيخ: بأنه قوى. 493 - 133 أ/370

    (1407) "إذا أقيمت الصلاة، فلا صلاة إلا التي أقيمت" (1407 - طس) عن أبى هريرة رضي الله عنهم
    قال الألباني: ضعيف وتعقبه الشيخ بقوله: بل حسن. قلت: جاء بمعنى قريب (رقم 372) وأشار له الألباني بالصحة كما يلي:
    (372) "إذا أقيمت الصلاة، فلا صلاة إلا المكتوبة" (372 - م، 4 ) عن أبى هريرة رضي الله عنهم (صحيح).

    504 - أ/404
    (1417) "إذا انفلتت دابة أحدكم بأرض فلاة، فليناد: يا عباد الله احبسوا على دابتي، فإن لله في الأرض حاضرا سيحبسه عليكم". (1417 - ع، ابن السني، طب) عن ابن مسعود رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: بل قوى.

    671 - أ/664
    (1584) "إذا صليت الصبح فقل قبل أن تكلم أحدا من الناس: اللهم أجرني من النار، سبع مرات، فإنك إن مت من يومك ذلك كتب الله لك جوارا من النار، وإذا صليت المغرب فقل قبل أن تكلم أحدا من الناس: اللهم أجرني من النار، سبع مرات، فإنك إن مت من ليلتك كتب الله لك جوارا من النار" (1584 - حم، د، ن، حب) عن الحارث التيمي رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: بل صحيح أو حسن.

    799 - أ/799
    (1712) "إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قالوا: وما رياض الجنة? قال: حلق الذكر" (1712 - حم، ت، هب) عن أنس رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: بل حسن.

    759 - أ/772
    (1672) "إذا كان يوم القيامة أتى بالموت كالكبش الأملح فيوقف بين الجنة والنار، فيذبح وهم ينظرون، فلو أن أحدا مات فرحا لمات أهل الجنة، ولو أن أحدا مات حزنا لمات أهل النار" (1672 - ت) عن أبى سعيد رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف قال الشيخ: بل صحيح.

    838 - (1751) "اذكروا الله ذكرا يقول المنافقون إنكم تراؤن" (1751 - طب) عن ابن عباس رضي الله عنهم.
    قال الألباني: ضعيف جدا وقال الشيخ: بل ضعيف.

    842 - (1755) "أذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة، ولا تناموا عليه فتقسوا قلوبكم" (1755 - طس، عد، ابن السني، أبو نعيم في الطب، هب) عن عائشة رضي الله عنهم قال الألباني: موضوع وتعقبه الشيخ بقوله: بل ضعيف.

    892 - 277 (1803) "أريته في المنام - يعنى ورقة - وعليه ثياب بياض، ولو كان من أهل النار، لكان عليه لباس غير ذلك" (1803 - ت، ك) عن عائشة رضي الله عنهم قال الألباني: موضوع وقال الشيخ: ضعيف.

    1319 (3146) "الهوا والعبوا، فإني أكره أن يرى في دينكم غلظة" (3146 - هب) المطلب بن عبد الله رضي الله عنهم
    قال الألباني: موضوع وقال الشيخ بل ضعيف وزاد من حفظه (فر). 1331 - 353 - أ/1346

    (3158) "أما إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة، إني قمت فتوضأت وصليت ما قدر لي، ونعست في صلاتي حتى استثقلت فإذا أنا بربي تبارك وتعالى في أحسن صورة، قال: يا محمد قلت: لبيك ربى قال: فيم يختصم الملأ الأعلى? قلت: لا أدرى، - قالها ثلاثا – فرأيته وضع كفه بين كتفي، فوجدت برد أنامله بين ثديي، فتجلى لي كل شيء، وعرفت، فقال: يا محمد قلت: لبيك، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى? قلت: في الكفارات، قال: ما هن? قلت: مشى الأقدام إلى الحسنات، والجلوس في المساجد بعد الصلوات، وإسباغ الوضوء حين المكروهات، قال: وفيم? قلت: في إطعام الطعام، ولين الكلام، والصلاة والناس نيام, قال: سل، قلت: اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون، أسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك، إنها حق، فادرسوها، ثم تعلموها" (3158 - ت، ك) عن معاذ رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: بل حسن.

    1410 - (3238) "أنا دار الحكمة، وعلى بابها" (3238 - ت) عن على رضي الله عنهم قال الألباني: موضوع وقال الشيخ: ضعيف. 1413 - 381 - أ/1472

    (3241) "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، وما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر، فيفزع الناس ثلاث فزعات، فيأتون آدم، فيقولون: أنت أبونا آدم فاشفع لنا إلى ربك، فيقول: إني أذنبت ذنبا أهبطت منه إلى الأرض، ولكن ائتوا نوحا، فيأتون نوحا، فيقول: إني دعوت على أهل الأرض دعوة فأهلكوا، ولكن اذهبوا إلى إبراهيم، فيأتون إبراهيم، فيقول: إني كذبت ثلاث كذبات، ما منها كذبة إلا ما حل بها عن دين الله، ولكن ائتوا موسى، فيأتون موسى، فيقول: إني قتلت نفسا، ولكن ائتوا عيسى، فيأتون عيسى، فيقول: إني عبدت من دون الله، ولكن ائتوا محمدا، فيأتوني، فأنطلق معهم، فآخذ بحلقة باب الجنة فأقعقعها، فيقال: من هذا? فأقول: محمد، فيفتحون لي، ويرحبون، فيقولون: مرحبا، فأخر ساجدا، فيلهمني الله من الثناء والحمد، فيقال لي: ارفع رأسك، سل تعطه، واشفع تشفع، وقل: يسمع لقولك، وهو المقام المحمود الذي قال الله {عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا}" (3241 - ت، ابن خزيمة) عن أبى سعيد، إلا قوله: " فآخذ بحلقة باب الجنة" قال الألباني: ضعيف قال الشيخ: صحيح.
    قلت: انظر للحديثين التاليين وحكم الألباني عليهما بالصحة:
    (2347) "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشق عنه القبر، وأول شافع, وأول مشفع" (2347 - م، د) عن أبى هريرة رضي الله عنهم (صحيح).
    (2348) "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، وما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي، وأنا أول شافع، وأول مشفع، ولا فخر" (2348 - حم، ت، ه) عن أبى سعيد رضي الله عنهم (صحيح)

    1416 - أ/1477
    (3247) "أنا مدينة العلم، وعلى بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب" (3247 - عق، عد، طب، ك) عن ابن عباس، (عد، ك) عن جابر رضي الله عنهم قال الألباني: موضوع وقال الشيخ: بل صحيح. قلت: من أراد المزيد فليراجع تحرير ذلك في كتاب "البرهان الجلي" للسيد أحمد بن الصديق شقيق السيد عبد الله رحمه الله. اه

    1419 - 385 (3250) "أنت أخي في الدنيا والآخرة - قاله لعلى -" (3250 - ت، ك) عن ابن عمر رضي الله عنهم
    قال الألباني: ضعيف جدا وقال الشيخ: ضعيف.

    1371 - (3295) "إن أحدكم مرآة أخيه، فإذا رأى به أذى فليمطه عنه" (3295 - ت) عن أبى هريرة رضي الله عنهم
    قال الألباني: ضعيف جدا قال الشيخ: ضعيف.

    1379 - (3303) "إن أدنى الرياء شرك، وأحب العبيد إلى الله تعالى الأتقياء الأخفياء، الذين إذا غابوا لم يفتقدوا، وإذا شهدوا لم يعرفوا، أولئك أئمة الهدى ومصابيح العلم" (3303 - طب، ك) عن ابن عمر ومعاذ رضي الله عنهم قاله الألباني بغير (إن) وبالعلم بدلا من الظلم وقال: ضعيف جدا وقال الشيخ بعد ضبطه: ضعيف.

    1380 - (2437) "إن أدنى أهل الجنة منزلا كرجل صرف الله وجهه عن النار قبل الجنة، ومثل له شجرة ذات ظل، فقال: أي رب قدمني إلى هذه الشجرة فأكون في ظلها، فقال الله: هل عسيت أن تسألني غيره? قال: لا وعزتك، فقدمه الله إليها، ومثل له شجرة ذات ظل وثمر، فقال: أي رب قدمني إلى هذه الشجرة فأكون في ظلها، وآكل من ثمرها، فقال الله: هل عسيت إن أعطيتك ذلك أن تسألني غيره? فيقول: لا وعزتك، فيقدمه الله إليها، فيمثل الله له شجرة أخرى ذات ظل وثمر وماء، فيقول: أي رب قدمني إلى هذه الشجرة، فأكون في ظلها، وآكل من ثمرها، وأشرب من مائها، فيقول له: هل عسيت إن فعلت أن تسألني غيره? فيقول: لا وعزتك لا أسألك غيره، فيقدمه الله إليها، فيبرز له باب الجنة، فيقول: أي رب قدمني إلى باب الجنة، فأكون تحت سجاف الجنة، فأرى أهلها، فيقدمه الله إليها، فيرى الجنة وما فيها، فيقول: أي رب أدخلني الجنة، فيدخل الجنة، فإذا دخل الجنة قال: هذا لي? فيقول الله له: تمن، فيتمنى، ويذكره الله عز وجل سل من كذا وكذا حتى إذا انقطعت به الأماني، قال الله: هو لك وعشرة أمثاله، ثم يدخله الله الجنة، فيدخل عليه زوجتاه من الحور العين، فيقولان: الحمد لله الذي أحياك لنا، وأحيانا لك، فيقول: ما أعطى أحد مثل ما أعطيت، وأدنى أهل النار عذابا ينعل من نار بنعلين يغلى دماغه من حرارة نعليه" (2437 - حم، م) عن أبى سعيد رضي الله عنهم (صحيح) قال الألباني كرجل، قال الشيخ: لرجل.

    1447 - (3371) "إن الرجل إذا نظر إلى امرأته ونظرت إليه نظر الله إليهما نظرة رحمة, فإذا أخذ بكفها، تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما" (3371 - ميسرة بن على في مشيخته، الرافعي في تاريخه) عن أبى سعيد رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: بل موضوع.

    1452 - أ/1623
    (3376) "إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه، ولا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر" (3376 - حم، ن، ه، حب، ك) عن ثوبان رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف قال الشيخ: بل صحيح.
    1603 - (3526) "إن الله تعالى خلق آدم من طينة الجابية، وعجنه بماء من ماء الجنة" (3526 - ابن مردويه) عن أبى هريرة رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    1852 - (4662) "إن حقا على المؤمنين أن يتوجع بعضهم لبعض، كما يألم الجسد الرأس" (4662 - أبو الشيخ في التوشح) عن محمد بن كعب مرسلا رضي الله عنهم (ضعيف) صحح الشيخ: التوبيخ بدلا من التوشح. 1864 - أ/2100

    (4675) "إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من يخاف الناس من شره" (4675 - طس) عن أنس رضي الله عنهم
    قال الألباني: ضعيف جدا قال الشيخ: ضعيف صحيح المعنى.
    قلت: الحديث التالي صححه الألباني: (3858) "إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه"
    (3858 - ق، د، ت) عن عائشة رضي الله عنهم (صحيح).

    1931 - أ/2155
    (4743) "إن لكل شيء سناما، وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلا لم يدخله شيطان ثلاث ليال، ومن قرأها في بيته نهارا، لم يدخله شيطان ثلاثة أيام" (4743 - ع، حب، طب، هب) عن سهل بن سعد رضي الله عنهم
    قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: بل صحيح.

    1950 - (4762) "إن لله تعالى في كل يوم جمعة، ستمائة ألف عتيق يعتقهم من النار، كلهم قد استوجبوا النار"
    (4762 - ع) عن أنس رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف قال الشيخ: منكر.

    1951 - (4763) "إن لله تعالى مائة اسم، من دعا بها استجاب الله له" (4763 - ابن مردويه) عن أبى هريرة رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: منكر. قلت: انظر مخالفته للحديثين التاليين بتصحيح الألباني:
    (3929) "إن لله تعالى تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة" (3929 - ق، ت، ه) عن أبى هريرة، (ابن عساكر) عن عمر رضي الله عنهم (صحيح) (3930) "إن لله تعالى تسعة وتسعين اسما، مائة غير واحد، لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة, وهو وتر يحب الوتر" (3930 - ق) عن أبى هريرة رضي الله عنهم (صحيح).

    1984 - (4796) "إن من أسرق السراق من يسرق لسان الأمير، وإن من أعظم الخطايا من اقتطع مال امرىء مسلم بغير حق، وإن من الحسنات عيادة المريض، وإن من تمام عيادته أن تضع يدك عليه، وتسأله كيف هو? وإن من أفضل الشفاعات أن تشفع بين اثنين في نكاح حتى تجمع بينهما، وإن من لبسة الأنبياء القميص قبل السراويل، وإن مما يستجاب به الدعاء عند العطاس". (4796 - طب) عن أبى رهم السمعي رضي الله عنهم (ضعيف) تعقبه الشيخ: بل المسمعي.
    2081 - 626 - أ/2456

    (4892) "إني أراكم تقرؤون وراء إمامكم، فلا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها"
    (4892 - ت، حب، ك) عن عبادة بن الصامت رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: بل صحيح.

    2090 - 629 - أ/2473
    (4901) "إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيين، وإن آدم لمنجدل في طينته، وسأخبركم بتأويل ذلك، أنا دعوة أبى إبراهيم، وبشارة عيسى بي، ورؤيا أمي التي رأت حين وضعت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام، وكذلك أمهات النبيين يرين" (4901 - حم، طب، ك، حل، هب) عن عرباض بن سارية رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف قال الشيخ: بل صحيح.

    2105 - (4915) "أهل الشام سوط الله تعالى في الأرض، ينتقم بهم ممن يشاء من عباده, وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم، وأن يموتوا إلا هما، وغما، وغيظا، وحزنا" (4915 - حم، ع، طب، الضياء) عن خزيم بن فاتك رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موقوف.

    2252 - (5060) "أيما ناشئ نشأ في طلب العلم والعبادة، حتى يكبر، أعطاه الله تعالى يوم القيامة ثواب اثنين وسبعين صديقا" (5060 - طب) عن أبى أمامة رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    2471 - (6221) "تفكروا في كل شيء، ولا تفكروا في ذات الله تعالى، فإن بين السماء السابعة إلى كرسيه سبعة آلاف نور، وهو فوق ذلك" (6221 - أبو الشيخ في العظمة) عن ابن عباس رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    2723 - (6470) "حصنوا أموالكم بالزكاة، وداووا مرضاكم بالصدقة، وأعدوا للبلاء الدعاء" (6470 - طب، حل، خط) عن ابن مسعود رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف جدا وقال الشيخ: بل ضعيف.
    قلت: انظر الحديث التالي بتضعيف الألباني:
    (6469) "حصنوا أموالكم بالزكاة، وداووا مرضاكم بالصدقة، واستعينوا على حمل البلاء بالدعاء والتضرع" (6469 - د في مراسيله) عن الحسن مرسلا رضي الله عنهم (ضعيف).

    2746 - أ/3173
    (6493) "حياتي خير لكم، ومماتي خير لكم" (6493 - الحارث) عن أنس رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: له طرق صحيحة.

    2843 - (6589) "خلقت النخلة والرمان والعنب من فضل طينة آدم" (6589 - ابن عساكر) عن أبى سعيد رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    2858 - (6604) "خمس هن من قواصم الظهر: عقوق الوالدين، والمرأة يأتمنها زوجها تخوينه, والإمام يطعه الناس ويعصى الله، ورجل وعد عن نفسه خيرا فأخلف، واعتراض المرء في أنساب الناس" (6604 - هب) عن أبى هريرة رضي الله عنهم (ضعيف). قال الشيخ: تخونه

    2943 - (6689) "الخلق الحسن لا ينزع إلا من ولد حيضة، أو ولد زانية" (6689 - فر) عن أبى هريرة رضي الله عنهم (ضعيف). قال الشيخ: ولد زنية.

    2970 - (5687) "درهم ربا يأكله الرجل، وهو يعلم، أشد عند الله من ستة وثلاثين زنية" (5687 - حم، طب) عن عبد الله بن حنظلة رضي الله عنهم (صحيح) قال الشيخ: ست.

    2985 - (6730) "دعوه يئن، فإن الأنين اسم من أسماء الله تعالى يستريح إليه العليل" (6730 - الرافعي) عن عائشة رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    3014 - (6759) "الدنيا سبعة أيام من أيام الآخرة" (6759 - فر) عن أنس رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    2064 - (6809) "الذهب حلية المشركين، والفضة حلية المسلمين، والحديد حلية أهل النار" (6809 - الزمخشري في جزئه) عن أنس رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع. قلت: انظر الحديث التالي:
    (2121) "التمس ولو خاتما من حديد" (2121 - حم، ق، د) عن سهل بن سعد رضي الله عنهم (صحيح)

    3094 - (6839) "رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي" (6839 - أبو الفتح بن أبى الفوارس في أماليه) عن الحسن مرسلا رضي الله عنهم (واه) قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: واه.

    3224 - (6969) "سألت ربى أن يكتب على أمتي سبحة الضحى، فقال: تلك صلاة الملائكة، من شاء صلاها، ومن شاء تركها، ومن صلاها فلا يصلها حتى ترتفع" (6969 - فر) عن عبد الله بن زيد رضي الله عنهم.
    قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع. قلت: راجع الأحاديث أرقام 2235، 2256، 5774، 6186، 10564 التي تذكر خشيته - صلى الله عليه وسلم - من أن يفرض أو يكتب كذا وكذا فكيف يسأله?

    3233 - أ/3613
    (6978) "سبحي الله عشرا، واحمدي الله عشرا، وكبرى الله عشرا، ثم سلي الله ما شئت، فإنه يقول: قد فعلت، قد فعلت"
    (6978 - حم، ن، ت، حب، ك) عن أنس رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف قال الشيخ: صحيح.

    3305 - (7048) "سيكون بعدى خلفاء ومن بعد الخلفاء أمراء، ومن بعد الأمراء ملوك، ومن بعد الملوك جبابرة، ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا، ثم يؤمر بعده القحطاني، فوالذي بعثني بالحق ما هو بدونه" (7048 - طب) عن جاحل الصدفي رضي الله عنهم (موضوع) قال الشيخ: بل جابر الصدفي.

    3834 - (8267) "عويمر حكيم أمتي، وجندب طريد أمتي، يعيش وحده ويموت وحده، والله يبعثه وحده"
    (8267 - الحارث) عن أبى المثنى المليكي مرسلا رضي الله عنهم (ضعيف) كتب الشيخ عبد الله فوق عويمر (أبو الدرداء) وفوق جندب ( أبو ذر) قلت: فلا أدرى هل هذا منه توضيح للأسمين? لأنه ذكر بهذا الكتاب جندب بن مكيث بسند حديث 9921 وجندب البجلي بأسانيد 3838، 3645، 11785،12979، 11285 وجندب بن عبد الله بسند حديث 4795، ثم أم جندب بسندي 12397 و13849 ثم جندب منفردا ورد 23 مرة بهذا الكتاب رضي الله عنهم أجمعين ومن أراد المزيد فعليه بالمحدث محمود سعيد بمصر.

    3961 - (8391) "فجور المرأة الفاجرة، كفجور ألف فاجر، وبر المرأة كعمل سبعين صديقا" (8391 - أبو الشيخ) عن ابن عمر رضي الله عنهم (موضوع) قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع

    3968 - (8398) "فضل الشاب العابد الذي تعبد في صباه، على الشيخ الذي تعبد بعدما كبرت سنه، كفضل المرسلين على سائر الناس" (8398 - أبو محمد التكريتي في معرفة النفس، فر) عن أنس رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف قال الشيخ: موضوع.

    4054 - أ/4332
    (6323) "ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة، ومن كنت خصمه خصمته، رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يوفه" (6323 - ه) عن أبى هريرة رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: صحيح.

    4068 - أ/4365
    (8495) "قال لي جبريل: قلبت مشارق الأرض ومغاربها، فلم أجد رجلا أفضل من محمد، وقلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد في بني أب أفضل من بني هاشم" (8495 - الحاكم في الكنى، ابن عساكر) عن عائشة رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف جدا قال الشيخ: ضعيف معناه صحيح.

    4096 - (8522) "قصوا أظافيركم، وادفنوا قلاماتكم، ونقوا براجمكم، ونظفوا لثاتكم من الطعام، واستاكوا، ولا تدخلوا علي قحرا بخرا" (8522 - الحكيم) عن عبد الله بن بسر رضي الله عنهم (ضعيف) قال الشيخ: قلحا.

    4151 - (9632) "كاد الحكيم أن يكون نبيا" (9632 - خط) عن أنس رضي الله عنهم (ضعيف). قال الشيخ: كاد الحليم.

    4154 - (9635) "كان الكفل من بنى إسرائيل لا يتورع عن ذنب عمله، فأتته امرأة فأعطاها ستين دينارا على أن يطأها، فلما قعد منها مقعد الرجل من امرأته أرعدت وبكت، فقال: ما يبكيك أكرهتك? قالت: لا، ولكنه عمل ما عملته قط، وما حملني عليه إلا الحاجة، فقال: تفعلين أنت هذا، وما فعلته? اذهبي فهي لك, وقال: والله لا أعصى الله بعدها أبدا، فمات من ليلته، فأصبح مكتوب على بابه إن الله قد غفر للكفل" (9635 - حم، ت، حب، ك) عن ابن عمر رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: صحيح.

    4265 - (9743) "كلم الله موسى ببيت لحم" (9743 - ابن عساكر) عن أنس رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    4416 - (9889) "كان إذا رأى سهيلا قال: لعن الله سهيلا، فإنه كان عشارا فمسخ" (9889 - ابن السني) عن على رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ موضوع.

    4489 - أ/4848
    (9961) "كان له فرس يقال له: اللحيف" (9961 - خ) عن سهل بن سعد رضي الله عنهم قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: صحيح لغيره.

    4597 - أ/5016
    (10065) "كان يقصر في السفر، ويتم، ويفطر، ويصوم" (10065 - قط، هق) عن عائشة رضي الله عنهم.
    قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: صحيح.

    4644 - (10112)
    "لأن أمتع بسوط في سبيل الله، أحب إلى من أن أعتق ولد الزنا" (10112 - ك) عن أبى هريرة رضي الله عنهم.
    قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موقوفا عليه.

    4712 - 774 - أ/5169
    (10180) "لقيت ليلة أسرى بي إبراهيم وموسى وعيسى، فتذاكروا أمر الساعة، فردوا أمرهم إلى إبراهيم، فقال: لا علم لي بها، فردوا الأمر إلى موسى، فقال: لا علم لي بها، فردوا الأمر إلى عيسى، فقال أما وجبتها فلا يعلم بها أحد إلا الله، وفيما عهد إلى ربي: أن الدجال خارج ومعي قضيبان، فإذا رآني ذاب كما يذوب الرصاص، فيهلكه الله إذا رآني، حتى إن الحجر والشجر: ليقول: يا مسلم إن تحتي كافرا فتعال فاقتله، فيهلكهم الله ثم يرجع الناس إلى بلادهم وأوطانهم، فعند ذلك يخرج يأجوج ومأجوج {وهم من كل حدب ينسلون} فيطؤون بلادهم، لا يأتون على شيء إلا أهلكوه، ولا يمرون على ماء إلا شربوه, ثم يرجع الناس إلى، فيشكونهم، فأدعو الله عليهم، فيهلكهم ويميتهم حتى تجوى الأرض من نتن ريحهم، فينزل الله المطر، فيجترف أجسادهم، حتى يقذفهم في البحر، ثم تنسف الجبال، وتمد الأرض مد الأديم، ففيما عهد إلى ربي: أن ذلك إذا كان كذلك فإن الساعة كالحامل المتم، لا يدرى أهلها متى تفجؤهم بولادتها ليلا أو نهارا". (10180 - حم، ه، ك) عن ابن مسعود رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: بل صحيح.

    4741 - (10209) "لكل نبي رفيق في الجنة، ورفيقي فيها عثمان بن عفان" (10209 - ت) عن طلحة، (ه) عن أبى هريرة رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    4783 - (10250) "لن تهلك أمة أنا في أولها، وعيسى بن مريم في آخرها، والمهدي في وسطها". (10250 - أبو نعيم في أخبار المهدي) عن ابن عباس رضي الله عنهم. قال الألباني: موضوع وقال الشيخ: بل ضعيف فقط.

    4940 - (10405) "ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ولم يعرف حق كبيرنا، وليس منا من غشنا، ولا يكون المؤمن مؤمنا حتى يحب للمؤمنين ما يحب لنفسه" (10405 - طب) عن ضميرة رضي الله عنهم قال الألباني: موضوع وقال الشيخ: ضعيف. قلت: انظر الأحاديث المرقمة 9574، 9575، 9576، 10406، 11486

    4957 - (10422) "ليلة الجمعة، ويوم الجمعة أربع وعشرون ساعة، لله تعالى في كل ساعة منها ستمائة ألف عتيق من النار، كلهم قد استوجبوا النار" (10422 - الخليلي) عن أنس رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    4964 - أ/5499
    (10427) "ليهبطن عيسى ابن مريم حكما، وإماما مقسطا، وليسلكن فجا فجا، حاجا أو معتمرا، وليأتين قبري حتى يسلم على، ولأردن عليه" (10427 - ك) عن أبى هريرة رضي الله عنهم (صحيح). قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: صحيح.

    5040 - (11822)
    "ما بعث الله نبيا إلا عاش نصف ما عاش النبي الذي كان قبله" (11822 - حل) عن زيد بن أرقم رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: منكر.

    5058 - (11840) "ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار، ولا عال من اقتصد" (11840 - طس) عن أنس رضي الله عنهم. قال الألباني: موضوع وقال الشيخ: ضعيف.

    5182 - (11962) "ما من رجل ينظر إلى وجه والديه نظر رحمة، إلا كتب الله له بها حجة مقبولة مبرورة" (11962 - الرافعي) عن ابن عباس رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    5230 - (12007) "ما من يوم إلا يقسم فيه مثاقيل من بركات الجنة في الفرات" (12007 - ابن مردويه) عن ابن مسعود رضي الله عنهم (موضوع). قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    5303 - أ/5932 (12076) "من حسن الصلاة إقامة الصف" (12076 - ك) عن أنس رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: صحيح.

    5376 - أ/5911 (10930) "من أدان دينا ينوى قضاءه أداه الله عنه (يوم القيامة)" (10930 - طب) عن ميمونة رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: صحيح.
    قلت: انظر للحديث التالي:
    (10614) "ما من أحد يدان دينا يعلم الله منه أنه يريد قضاءه، إلا أداه الله عنه في الدنيا"
    (10614 - حم، ن، حب) عن ميمونة رضي الله عنهم (صحيح).
    (11925) "ما من أحد يدن دينا يعلم الله منه أنه يريد قضاءه، إلا أداه الله عنه في الدنيا"
    (11925 - حم، ن، ه، حب) عن ميمونة رضي الله عنهم (ضعيف)

    5516 - (12285)
    "من بنى فوق عشرة أذرع، ناداه مناد من السماء: يا عدو الله إلى أين تريد?" (12285 - طب) عن أنس رضي الله عنهم
    قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    5609 - (12373) "من رزق في شيء فليلزمه" (12373 - هب) عن أنس رضي الله عنهم (ضعيف). قال الشيخ: من رزق (من) شيء.

    5621 - أ/5938
    (12385) "من زنى أو شرب الخمر، نزع الله منه الإيمان، كما يخلع الإنسان القميص من رأسه" (12385 - ك) عن أبى هريرة رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: صحيح.

    5658 - (12421) "من شرب مسكرا ما كان، لم يقبل الله له صلاة أربعين يوما" (12421 - طب) عن السائب بن يزيد رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف جدا وقال الشيخ: ضعيف.

    5709 - (12472) "من عشق فعف، ثم مات، مات شهيدا". (12472 - خط) عن عائشة رضي الله عنهم. قال الألباني: موضوع وقال الشيخ: ضعيف.

    5717 - أ/6420
    (12480) "من علم أن الصلاة عليه حق واجب دخل الجنة" (12480 - حم، ك) عن عثمان رضي الله عنهم
    قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: صحيح.

    5743 - أ/6449
    (12506) "من قال حين يصبح أو حين يمسي: اللهم إني أصبحت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، وأن محمدا عبدك ورسولك، أعتق الله ربعه من النار، فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه، فمن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه، فإن قالها أربعا أعتقه الله من النار". (12506 - د) عن أنس رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: حسن.

    5746 - ب/6449
    (12509) "من قال حين يصبح، وحين يمسى، ثلاث مرات: رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد نبيا، كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة" (12509 - حم، د، ن، ه، ك) عن رجل رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: صحيح.

    5763 - أ/6477
    (12525) "من قتل عصفورا عبثا، عج لله يوم القيامة منه يقول: يا رب إن فلانا قتلني عبثا، ولم يقتلني لمنفعة".
    (12525 - حم، ن، حب) عن الشريد بن سويد رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: صحيح.

    5772 - أ/6489
    (12533) "من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال" (12533 - حم، م، ن) عن أبى الدرداء رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: صحيح.

    5812 - (12573)
    "من كان له صبى فليتصابى له" (12573 - ابن عساكر) عن معاوية رضي الله عنهم. ضبطه الشيخ: فليتصاب

    5828 - (12588) "من كثرت صلاته بالليل، حسن وجهه بالنهار" (12588 - ه) عن جابر رضي الله عنهم.
    قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    5963 - (12720) "الميت ينضح عليه الحميم ببكاء الحي". (12720 - الشيرازي) عن أبى بكر رضي الله عنهم.
    قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    5968 - (12725)
    "نصرت بالصبا، وكانت عذابا على من كان قبلي". (12725 - الشافعي) عن محمد بن عمرو مرسلا رضي الله عنهم.
    قال الألباني: ضعيف جدا وقال الشيخ: ضعيف. قلت: لاحظ الحديث التالي:
    (11708) "نصرت بالصبا، وأهلكت عاد بالدبور"
    (11708 - حم، ق) عن ابن عباس رضي الله عنهم (صحيح)
    علما بأن (نصرت بالرعب) صحيح حيث ورد بأحاديث 1936، 2608، 2661، 5141، 7669، 7670، 7671 اه.

    5971 - (12727) "نظر الرجل إلى أخيه على شوق، خير من اعتكاف سنة في مسجدي هذا". (12727 - الحكيم) عن ابن عمرو رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: منكر.

    5972 - (12728) "نعلان أجاهد فيهما، خير من أن أعتق ولد الزنا". (12728 - حم، ه، ك) عن ميمونة بنت سعد رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: منكر.

    6090 - أ/7003
    (12933) "نهى عن كل مسكر، (ومفتر)" (12933 - حم، د) عن أم سلمة رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: حسن. قلت: راجع أحاديث رقم 3980 و4280

    6106 - (14251) "هل تدرون كم بين السماء والأرض? بينهما مسيرة خمسمائة سنة، ومن كل سماء إلى سماء مسيرة خمسمائة سنة، وكثف كل سماء خمسمائة سنة، وفوق السماء السابعة بحر، بين أعلاه وأسفله كما بين السماء والأرض، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال، بين ركبهن وأظلافهن، كما بين السماء والأرض، ثم فوق ذلك العرش، بين أعلاه وأسفله كما بين السماء والأرض، والله سبحانه وتعالى فوق ذلك، وليس يخفى عليه من أعمال بنى آدم شيء". (14251 - حم، ت، ك) عن العباس رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف. وقال الشيخ: ضعيف مضطرب.

    6132 - (14276) "وددت أن عندي خبزة بيضاء، من برة سمراء، ملبقة بسمن ولبن نأكلها" (14276 - د، ه، هق) عن ابن عمر رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: منكر.

    6134 - (14278) "وزن حبر العلماء، بدم الشهداء، فرجح عليهم". (14278 - خط) عن ابن عمر رضي الله عنهم.
    قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    6150 - (14293) "ويحك! إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه، إن شأن الله أعظم من ذلك، ويحك! أتدرى ما الله? إن الله فوق عرشه، وعرشه على سماواته وأرضه مثل القبة، وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب" (14293 - د) عن جبير بن مطعم رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف. وقال الشيخ: موضوع.

    6188 - (14328) "لا أعرفن ما يحدث أحدكم عنى الحديث وهو متكئ على أريكته فيقول: أقرأ قرآنا! ما قيل من قول حسن، فأنا قلته" (14328 - ه) عن أبى هريرة رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف. وقال الشيخ: موضوع.

    6290 - (14423) "لا تمس القرآن إلا وأنت طاهر". (14423 - طب، قط، ك) عن حكيم بن حزام رضي الله عنهم.
    قال الألباني: ضعيف جدا وقال الشيخ: ضعيف.

    6363 - (14489) "لا يزداد الأمر إلا شدة، ولا الدنيا إلا إدبارا، ولا الناس إلا شحا، ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس، ولا مهدي إلا عيسى ابن مريم". (14489 - ه، ك) عن أنس رضي الله عنهم.
    قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: موضوع.

    6367 - أ/6367
    (13676) "لا يشربن أحد منكم قائما، (فمن نسى فليستقئ)" (13676 - م) عن أبى هريرة رضي الله عنهم.
    قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: صحيح.

    6402 - أ/7892
    (14525) "يا أيها الناس! عدلت شهادة الزور إشراكا بالله، ثم قرأ {فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور}".
    (14525 - حم، ت) عن أيمن بن خريم، (حم، د، ه) عن خريم بن فاتك رضي الله عنهم.
    قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: حسن.

    6411 - (14531) "يا سلمان! لا تبغضن فتفارق دينك، قال: كيف? قال: تبغض العرب فتبغضني".
    (14531 - حم، ت، ك) عن سلمان رضي الله عنهم (ضعيف).
    قال الألباني: تبغضن بكسر الضاد. وقال الشيخ: تبغضن بسكونها.

    6422 - أ/8003
    (14542) "يا معشر التجار! إن التجار يبعثون يوم القيامة فجارا, إلا من اتقى الله وبر، وصدق". (14542 - ت، ه، حب، ك) عن رفاعة رضي الله عنهم. قال الألباني: ضعيف وقال الشيخ: حسن.

    هذه آخر التعقبات على الألب

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:40 am