اطلبوا العلم ولو بالصين فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم
الراوي: أنس بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: النكت على الموضوعات - الصفحة أو الرقم:43خلاصة حكم المحدث: له طرق كثيرة عن أنس يصل مجموعها إلى مرتبة الحسن
* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق
{ إِنَّ ٱللَّهَ يُمْسِكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ أَن تَزُولاَ وَلَئِن زَالَتَآ إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً }
واعلم ان التوحيد سبب لنظام العالم بأسره ألا يرى انه لا تقوم الساعة حتى لا يقال فى الارض الله الله اى لا يوجد من يوحد توحيدا حقيقيا فانه اذا انقرض اهل هذا التوحيد وانتقل الامر من الظهور الى البطون يزول العالم وينتقض اجزاؤه لانه اذا يكون كجسد بلا روح والروح اذا فارق الجسد يتسارع الى الجسد البلى والفساد.
ففى الآية اخبار عن عظيم قدرة الله على حفظ السموات والارض وامساكهما عن الزوال والذهاب ان الانسان الكامل من حيث انه خليفة الله هو العماد المعنوى فيه يحفظ الله عالم الارواح والاجسام.
وفى الفتوحات المكية لا بد فى كل اقليم او بلد او قرية من ولى به يحفظ الله تلك الجهة سواء كان اهل تلك الجهة مؤمنين او كفارا ـ يروى ـ ان آخر مولود فى النوع الانسانى يكون بالصين فيسرى بعد ولادته العقم فى الرجال والنساء ويدعوهم الى الله فلا يجاب فى هذه الدعوة فاذا قبضه الله وقبض مؤمنى زمانه بقى من بقى مثل البهائم لا يحلون حلالا ولا يحرمون حراما فعليهم تقوم الساعة وتخرب الدنيا وينتقل الامر الى الآخرة
مدار نظم امور جهان انسانست جميع اهل جهان جسم وجان انسانست
فناى عالم صورت برحلتش مربوط مقام بود سما اوت كرد بارض هبوط
اما الختم المطلق للنوع الانسانى من جهة التوالد والتناسل فما ذكره الامام الخاتم الخۤص الانسان وهو حامل اسراره وليس بعده ولد فى هذا النوع فهو خاتم
الاولاد وتولد معه اخت له فتخرج قبلهُ ويخرج بعد مايكون راسه عند رجليها ويكون مولده بالصين ولغته لغة بلده ويسرى العقم فرجال والنساء فيكثر النكاح من غير ولادة ويدعو هم الى الله تعالى فلايجاب فاذا قبضه الله وقبض مؤمنى زمانه بقى من بقى مثل البهائم لايحلون حلالا ويحرمون حراما يتصرفون بحكم الطبيعة شهوة مجردة عن العقل فعليهم تقوم الساعة ويختم العالم الدنيوى بهم
——خواتم الحكم
الراوي: أنس بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: النكت على الموضوعات - الصفحة أو الرقم:43خلاصة حكم المحدث: له طرق كثيرة عن أنس يصل مجموعها إلى مرتبة الحسن
* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق
{ إِنَّ ٱللَّهَ يُمْسِكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ أَن تَزُولاَ وَلَئِن زَالَتَآ إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً }
واعلم ان التوحيد سبب لنظام العالم بأسره ألا يرى انه لا تقوم الساعة حتى لا يقال فى الارض الله الله اى لا يوجد من يوحد توحيدا حقيقيا فانه اذا انقرض اهل هذا التوحيد وانتقل الامر من الظهور الى البطون يزول العالم وينتقض اجزاؤه لانه اذا يكون كجسد بلا روح والروح اذا فارق الجسد يتسارع الى الجسد البلى والفساد.
ففى الآية اخبار عن عظيم قدرة الله على حفظ السموات والارض وامساكهما عن الزوال والذهاب ان الانسان الكامل من حيث انه خليفة الله هو العماد المعنوى فيه يحفظ الله عالم الارواح والاجسام.
وفى الفتوحات المكية لا بد فى كل اقليم او بلد او قرية من ولى به يحفظ الله تلك الجهة سواء كان اهل تلك الجهة مؤمنين او كفارا ـ يروى ـ ان آخر مولود فى النوع الانسانى يكون بالصين فيسرى بعد ولادته العقم فى الرجال والنساء ويدعوهم الى الله فلا يجاب فى هذه الدعوة فاذا قبضه الله وقبض مؤمنى زمانه بقى من بقى مثل البهائم لا يحلون حلالا ولا يحرمون حراما فعليهم تقوم الساعة وتخرب الدنيا وينتقل الامر الى الآخرة
مدار نظم امور جهان انسانست جميع اهل جهان جسم وجان انسانست
فناى عالم صورت برحلتش مربوط مقام بود سما اوت كرد بارض هبوط
اما الختم المطلق للنوع الانسانى من جهة التوالد والتناسل فما ذكره الامام الخاتم الخۤص الانسان وهو حامل اسراره وليس بعده ولد فى هذا النوع فهو خاتم
الاولاد وتولد معه اخت له فتخرج قبلهُ ويخرج بعد مايكون راسه عند رجليها ويكون مولده بالصين ولغته لغة بلده ويسرى العقم فرجال والنساء فيكثر النكاح من غير ولادة ويدعو هم الى الله تعالى فلايجاب فاذا قبضه الله وقبض مؤمنى زمانه بقى من بقى مثل البهائم لايحلون حلالا ويحرمون حراما يتصرفون بحكم الطبيعة شهوة مجردة عن العقل فعليهم تقوم الساعة ويختم العالم الدنيوى بهم
——خواتم الحكم